لماذا نتداول النفط الخام

يعتبر النفط الخام من أكثر السلع تداولا في الأسواق العالمية، وتعرف أسعاره حركة تذبذب كبيرة على مدار العام، مع توفر سيولة كبير، مما يخلق الكثير من الفرص بالنسبة للمستثمرين والمضاربين سوآءا للأفراد أو الشركات، خاصة في الأعوام الأخيرة مع التطور الكبير في التداول الالكتروني عبر الانترنت.  

لذلك فمن الطبيعي أن تشهد أسعار النفط تقلبات شديدة، تحت تأثير التغير في قوى العرض والطلب العالمية.

في الماضي كان التداول على هذه المادة محصورة في بورصتي لندن و نيويورك للسلع، و لكن الآن و مع التطور التكنولوجي أصبح من الممكن بيع و شراء النفط عبر الإنترنت، حيث توفر شركات الفوركس العقود مقابل الفروقات CFDs  و (هي عبارة عن مشتقات مالية ) على النفط الخام، لتداول مباشرة من خلال منصات التداول الالكتروني المختلفة .

ولكن إذا كنت تريد الدخول إلى هذا السوق يجب عليك أولا التعرف على الأساسيات.

خام برنت وخام تكساس:

تسعير النفط عملية معقدة قليلا، و لكن بصفة عامة تعتمد الأسواق على نوعين من النفط كمرجعيات لتحديد أسعار مختلف الأنواع من النفط. فسعر النفط يختلف حسب نوعه ووزنه و مكوناته و عوامل أخرى. و يعتبر نفطي خام برنت وخام تكساس المرجعين الأساسيين في تحديد الأسعار.

 مزيج خام برنت:

يستخدم كمعيار لتسعير في الأسواق الأوروبية، ويتكون خام برنت من مزيج نفطي مصدره بحر الشمال، يكون سعره في العادة أعلى من سلة نفط أوبك بدولار واحد.

خام غرب تكساس:

يُستخدم كمعيار في تسعير النفط في بورصة نيويورك أو نايمكس، يتميز بشوائب أقل، و سهل التكرير والنقل.

 

خام غرب تكساس في العادة أقل سعرا من خام برنت لعدة بسبب عدة عوامل جغرافية و اقتصادية.

 

شروط التداول:

شروط تقريبا متشابهة بين أغلب شركات الوساطة، مع بعض الاختلافات البسيطة، في هذا المقابل سوف أعتمد شروط المطبقة في منصة شركة UFX من أجل التوضيح فقط.

 

مدة العقود:

بصفة عامة فإن عقود النفط لديها تاريخ استحقاق معين، أو تواريخ التسليم و الإستلام، في العديد من منصات التداول فإن مدة العقد تدوم شهرا، و في بعض الحالات يمكن أن تمتد إلى 3 أشهر كحد أقصى.

و كمتداول للنفط يجب أخذ هذا الشرط في الاعتبار، إذ أن جميع الصفقات المفتوحة سوف يتم إغلاقها بطريقة آلية مع دخول تاريخ الإستحقاق.

متطلبات الهامش:

يمتاز سوق النفط بالسيولة العالية و التذبذب الشديد، لذلك فإن الكثير من الشركات تفرض متطلبات هامش أعلى من الأدوات المالية الأخرى، مثل العملات، حيث يتراوح بين 3% و 5% بالنسبة للنفط بينما يمكن أن يصل إلى 0.25% بالنسبة للعملات.

لذلك من المحتمل أن تحتاج إلى رأس مال أكبر للتداول في سوق النفط.

السعر و حجم العقود:

أغلب منصات التداول تعتمد 0.01 و تسمى النقطة كحد أدنى لتذبذب الأسعار، فمثلا إذا كان سعر النفط 53.42 $ فإن أدنى حركة صعود السعر ستكون ارتفاعا إلى 53.43$ و أدنى حركة هبوط ستكون إلى 53.41$.

بنسبة لحجم العقود في الرزمة الاعتيادية (standard Lot) أو ما يعرف باللوت تساوي 1000 برميل من النفط، و قيمة النقطة في هذا العقد تكون 10$.

لكن أغلب الشركات تتيح التداول بحجم تداول أصغر يساوي 0.01 لوت أو 1 برميل من النفط.