5 طرق يمكن أن يقتلك بها السكر الأبيض !


يرى صحفي مختص في قضايا الصحة والعلوم الحيوية، أن السكر يتسبب في القتل العمد، وذلك عبر كتابه “القضية ضد السكر”، الذي اعتبر فيه أن اشتهاء وتناول السكر بكثرة لا يصيبنا بالسمنة فقط، بل باستطاعته قتلنا بطرق لا نتخيلها.

وقال الصحفي غاري توبس طبقًا لصحيفة “نيويورك بوست”: “الناس يموتون اليوم حرفيًا كل ثانية بسبب أمراض بدت غير موجودة تقريبًا في السكان الذين لم يتناولوا الطعام على النمط الغربي الحديث أو يعيشوا أنماط الحياة الغربية الحديثة”.

وتساءل تاوبس: “لماذا يعدُّ السكر المشتبه به الرئيس في النظام الغذائي القاتل؟”، وتأتي الإجابة تالياً فيما يلي:

 

 يزيد من خطر الإصابة بالخرف

 

 يعتقد الباحثون أن مقاومة الأنسولين المرتبطة بتناول كميات كبيرة من السكر باستطاعتها أن تتلف بعض وظائف الدماغ وتضعف قدرته على إزالة “الخثرات والتشابكات” التي يعتقد أنها تسبب مرض الزهايمر.


ويقول تاوبس:”إذا زاد استهلاك السكر من خطر إصابتنا بالخرف مع تقدمنا بالعمر، فإن تقليل تناولنا له سيساعد  بتقليل الخطر، على افتراض أننا نرغب بالتقدّم بالعمر مع بقاء جميع أجهزة جسمنا تعمل”.

 

يجعل السجائر أسوأ

 

عادةً ما يعالج تبغ السجائر بتقنية تحوّل النشا الذي يحتويه إلى سكريات أو من خلال نقع أوراق التبغ في السكر، ويسمح السكر للمدخنين استنشاق الدخان بعمق أكبر، مما يجعل التبغ مسببًا للإدمان بأكبر قدر ممكن، بحسب المؤلف.

 

 يقوم بتغذية السرطان

 

تاوبس والكثيرون غيره في المجتمع الطبي يعتقدون أن استهلاك السكر يقود إلى مقاومة الأنسولين، وهي حالة تؤدي إلى عدم استجابة الخلايا لهرمون الأنسولين بشكل فعّال، مما يتسبب  بإنتاج الجسم للمزيد من الهرمون للتعويض عن مقاومة الخلايا له.


ووجد العلماء أن الخلايا السرطانية بحاجة للأنسولين تحديداً للنمو.


وكتب تاوبس في مؤلفه:” إن كان السكر الذي يسبب مقاومة الأنسولين، فإنه من الصعب استبعاد الاستنتاج الذي يقول إن السكر يسبب السرطان”.

 

السكر يسبب الإدمان

 

يحفّز السكر تبادل أجسامنا وعقولنا مواد كيميائية تجعلنا نشعر بالسعادة، وكلما تناولنا أو شربنا السكر بكميات أكبر، كلما قلَّ إنتاجنا لهذه المواد الكيميائية بأنفسنا، وبالتالي كلما توجهنا نحو السكريات غرفنا أكثر في إدماننا عليها”.

ويوضح الكاتب:” إذا امتنعنا عن تناول السكر لفترة طويلة، سيعود دماغنا لوضع أساس وتصبح الحياة أثناءها ممتعة ومجزية أكثر”.

 

يؤدي للإصابة بأمراض القلب

 

تناول كميات فائضة من السكر يؤدي إلى الإفراز الفائض من الأنسولين الذي يرتبط بارتفاع ضغط الدم، وفي نهاية المطاف يقود إلى أمراض القلب، ووفقاً لتاوبس، فإن الكثير من الأنسولين يحفز الجهاز العصبي ويزيد معدل ضربات القلب ويضيّق الأوعية الدموية.

 

ويستنتج تاوبس:” إذا كان هناك طريقة واحدة لإصلاح النمط الغذائي الغربي الحديث.. فهي طريقة واحدة فقط لجعله أفضل وأكثر صحية بكثير فسيكون ذلك عن طريق التخلص من أغلب السكر فيه”.