الخليج.."عربي" أم "فارسي"؟

تقدّم عدد من الطلاب الإماراتيين وأولياء أمورهم بشكاوى بسبب ورود تسمية "الخليج الفارسي" في كتاب مدرسي صادر عن وزارة التربية في الامارات العربية المتحدة، وفق ما نقلت صحيفة "الامارات اليوم".
أوضحت الصحيفة أن الأمر يتعلق بطلاب وأولياء أمور طلاب في الصف الرابع بالمدارس الحكومية والخاصة المطبقة لمنهاج وزارة التربية والتعليم، والسبب هو وجود خطأ في خرائط كتاب مادة العلوم للصف الرابع، حيث كتب على موقع الخليج العربي بالخارطة "الخليج الفارسي".

وطالب المشتكون وزارة التربية والتعليم بمراجعة المناهج قبل توزيعها، وردت الوزارة عبر تغريدات في تويتر، مؤكدة أن أي اخطاء في المناهج مطبعية أو غيرها يتم تداركها فورا عبر تعديل النسخة الالكترونية وتزويد المدارس بملصقات لتعديل الخطأ.

وأوضحت وزارة التربية أن الكتب والمناهج المطروحة تجريبية وسيتم تصويب جميع الاخطاء التي تبرز في النسخ المطبعية والالكترونية المقبلة، ولكن الوزارة لم تعلن عن سحب النسخ الحالية.
وكانت شركة الخطوط الجوية العمانية قد أعلنت في أيلول-سبتمبر الماضي أنها أوقفت نظاما لعرض الخرائط على بعض طائراتها إثر ايراده تسمية "الخليج الفارسي" بدلا من "الخليج العربي"، متعهدة تفادي مثل هذه "الاخطاء" في المستقبل.

إلا أن الإيرانيين كانوا قد ذهبوا إلى أبعد من ذلك، عندما حذرت طهران عام 2010 شركات الطيران التي تستخدم تسمية "الخليج العربي" من أنها لن تسمح لها باستخدام مجالها الجوي.