الهند تطلق 103 أقمار صناعية الشهر المقبل في مهمة “غير مسبوقة” ‎‎

 

 

قالت وسائل إعلامية محلية، اليوم الخميس، إن وكالة الفضاء الهندية ” ISRO ” تعتزم إطلاق 103 أقمار صناعية في مهمة واحدة، خلال الأسبوع الأول من الشهر المقبل.

 

وتُعتبر عملية الإطلاق هذه قياسية، كونها الأولى من نوعها في تاريخ منظمة أبحاث الفضاء الهندية، التي يتم فيها إطلاق عدد كبير من الأقمار الصناعية إلى الفضاء دفعة واحدة.

 


ونقلت صحيفة “ذا هندو” عن علماء في منظمة أبحاث الفضاء الهندية قولهم، إنه “سيتم إطلاق الأقمار الصناعية وهي ثلاثة كبيرة و100 صغيرة في الفضاء، من مركبة إطلاق أقمار صناعية قطبية مثبتة في محطة فضاء سريهاريكوتا جنوبي البلاد”.

 

ووفق ما صرح به “إس سومناث”، مدير مشروع ” GSLV Mark III” التابع لمنظمة أبحاث الفضاء الهندية، فإن “الخطة السابقة كانت تهدف لإطلاق 83 قمرًا صناعيًا، إلا أنه تم تعديلها ليتم إطلاق 103 في مهمة واحدة، بعد إضافة 20 قمرًا صناعيًا أجنبيًا مؤخرًا”.

 

وستحمل مركبة إطلاق الأقمار الصناعية القطبية سي37، واحدًا من أقمار “كارتوسات”، واثنين صغيرين من منظمة أبحاث الفضاء الهندية، و100 قمر تجاري صغير، معظمهما من الولايات المتحدة، بينما جاءت باقي الأقمار من دول أخرى بينها فرنسا وألمانيا.

 

وفي يونيو/ حزيران 2016، أطلقت الهند حوالي 22 قمرًا صناعيًا في الفضاء في مهمة واحدة.

وفي 2014، سجلت روسيا رقمًا قياسيًا في عدد الأقمار الصناعية التي تم إطلاقها في مهمة واحدة، حيث أطلقت حوالي 37.

بينما وضعت وكالة “إدارة الطيران والفضاء الأمريكية” (ناسا) في العام 2013، 29 قمرًا اصطناعيًا في مهمة واحدة.