تعرف الى القواعد الأساسية لتحقيق الأرباح فى تداول العملات

القواعد الأساسية لتحقيق الأرباح فى تداول العملات

إن الدخول للتداول فى سوق الفوركس يتطلب معرفة الكثير من الأسس والقواعد الأساسية التى تؤهلك للنجاح فى هذا المجال، لأن تجارة الفوركس مثل أى تجارة للنجاح فيها يتطلب وجود خطة مدروسة ومُحكمة، كما أن هناك العديد من المبادئ الأساسية التى يستحسن على أى متداول إتباعها لكى تستطيع النجاح وتحقيق المزيد من الأرباح، هذا بالإضافة إلى أن معرفتك الكاملة بما يحيط بسوق الفوركس يجنبك الوقوع فى الأخطاء ويساعدك على وضع قدميك على سلم النجاح فى هذا المجال.

وفيما يلى نضع أمامك الخطوط الأساسية التى تساعدك فى هذا المجال:

1 . إعداد خطة جيدة للتداول.

من أهم خطوات النجاح للتداول فى سوق الفوركس هو الإعداد الجيد لخطة التداول والإلتزام بها، فمثلًا عندما يتوقع أحد المتداولين إرتفاع السوق فإن السؤال هنا عند أى مستوى ينبغى الشراء وما حجم المخاطر والخسائر التى من الممكن أن يتحملها وما الوقت المناسب للخروج من الصفقة، إن هذه الأسئلة هى التى تحددها الخطة التى تضعها منذ البداية.

إن العديد من المتداولين يدخلوا سوق الفوركس بدون خطة ولا يعرفوا إذا كانوا يسيرون فى الإتجاه الصحيح أم الخطأ، لذلك فإن معظمهم يتعرضون لخسائر فادحة.

2 . وضع إستراتيجية لإدارة الأموال.

إن إدارة الأموال هى الفيصل الذى يظهر الرابحين والخاسرين، وتعنى إستراتيجية إدارة الأموال هى القدرة على كيفية التحكم فى المخاطر وذلك من خلال إستخدام أوامر وقف الخسارة.

قبل التداول لابد أن تضع إستراتيجيتك لإدارة أموالك وأن تعرف ما هى الفرص المناسبة لتحقيق الربح والحد الأقصى للخسارة.

3 . إستخدام أوامر وقف الخسارة.

بعد أن قمت بإعداد خطة جيدة ومدروسة للتداول ووضع إستراتيجية لإدارة الأموال، لابد عليك بإنشاء أوامر وقف الخسارة ويجب أن تكون واقعية، إن العديد من المتداولين كثيرًا ما يقومون بإستخدام أوامر خيالية لأنها نجحت فى الماضى، لهذا فإن الخطأ فى تحديد أمر وقف الخسارة فهذا يعنى أنه خطأ فى التحليل الفنى.

ويستخدم أمر وقف الخسارة فى التقليل من نسب الخسارة ومضاعفة الأرباح لهذا يعتبر من الأمور الهامة التى يتميز بها التداول فى سوق الفوركس.

4 . معرفة الوقت المناسب لإغلاق الصفقات الرابحة.

من الأخطاء القاتلة التى يرتكبها متداولى الفوركس هى تحويل صفقاتهم الرابحة إلى صفقات خاسرة، حيث أنهم يكتفون بالأرباح القليلة ويدعون خسائرهم تزداد، إن السبب الأساسى والرئيسى لهذا هو عدم إمتلاك خطة جيدة للتداول، فمثلًا عندما يتعرض المتداول لصفقة أو صفقتين خاسرتين ثم تأتى صفقة رابحة فإنه يكتفى بتلك المكاسب القليلة حتى لو كان هناك إحتمالية أن تعوض هذه الصفقة خسارئك السابقة.

5 . لا تستمر فى الإحتفاظ بمركز التداول لفترة طويلة.

من الضروى على المتداول أنه عندما يصل إلى مستوى الربح الذى حدده يجب عليه الخروج من الصفقة، وهناك عدد من المتداولين يسعوا إلى تحقيق أكبر إستفادة من مركز التداول فيظلوا فى السوق حتى بعد وصولهم إلى مستوى الربح المستهدف، فهذا يعتبر مبالغة فى الإحتفاظ بالمركز.

إن الحالة الوحيدة التى من الممكن أن تستمر فى الصفقة هو عندما تكون متأكد أن السعر يتحرك فى صالحك، وبالتالى تستطيع تحريك مستوى وقف الخسارة فى إتجاه السعر المستهدف أو من الممكن إستخدام الإيقاف المتحرك للخسارة.

6 . التحلى بالصبر وضبط النفس.

إن التداول فى سوق الفوركس يحتاج إلى الصبر والنفس الطويل وعدم تغلب المشاعر على تداولاتك، إن من أفضل الطرق التى من الممكن إتبعها لزيادة ضبط النفس هى مراقبة السوق لمدة يوم كامل وأنت مُودع أموالك فى الحساب بدون الدخول فى أية صفقات للتداول، وهذا يعلمك أن تحافظ على هدوئك حتى لو صادفت فرصة جيدة.

إن من أكثر أسباب الخسارة هى عدم الإلتزام بخطة تداول جيدة والإفتقار لإستراتيجية إدارة الأموال، هذا بالإضافة إلى التسرع فى تحقيق الربح، الأمر الذى يؤدى فى النهاية إلى فشل صفقاتك وخسارتك.